مقاربات في الرواية الجزائرية المعاصرة

مقاربات في الرواية الجزائرية المعاصرة

بين يدي الكتاب

مقاربات نقدية لنص أدبي روائي يعانق حكايات شهرزاد ويحمل جنينها في رحلة صوفية يتنامى فيها الشكل والمعنى حد الحلول غير المعقول، أو قل حد اللاحدود: حدود الحكاية والعجائبية والأسطورية… وحدود اللغة والخطاب والنص… وحدود الأسلوبية والشعرية والتناصية…وحدود جنس الرواية والقصة والأقصوصة … بحيث نجدنا أمام تمثّلات المعنى في اللامعنى وتمثّلات الشكل في اللاشكل، وتمثّلات السرد في اللاسرد…

تستشرف تيمات وأيقونات هذا النص أفقا عرفانيا، تتمثّله حمم أعماق الأرض المتوهجة في صورتها الأخيرة حينما تتفجر فتعلو.. فتكسو السطح برهبة الزحف وأمل الانتصار، بحيث يغدو الانصهار المادي رماد عنقاء المستقبل، أين يلتقي ما كان وماهو كائن لصنع ما سوف يكون، فيصبح النص شبيه ببوح العراف الذي يغرف من بحر العرفان..

ترى حاله التجريبية في سقوط قناع الشكل، وتجاوز الهيكل الجاهز، والأخذ من كل فن بطرف، ليستقيم حال الكتابة السردية وحال الذات العميقة في تعبير واقعي مجازي يحيل إلى المضمر والمسكوت عنه، فيغدو هذا التعبير نص النصوص…

 

الفهرس

  • الرؤية السردية وتفكيك التاريخ في رواية “رمل الماية” لواسيني الأعرج
  • دلالة الأنساق وصراع القيم في رواية وطن من زجاج لياسمينة صالح
  • جماليات حضور الذات في قصرواية” يوم لك” لحسين زيدان
  • الاستراتيجيات الخطابية في رواية الأعظم لإبراهيم سعدي
  • سرد الهوية بين الذات والغيرية
  • في رواية “كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد”
  • لواسيني الأعرج مقاربة تأويلية
  • سيميائية الفضاء الهندسي في رواية “أوزليم ورحى الذاكرة” لفتيحة رحمون  
  • جماليات التشكيل السردي في رواية “الولي الطاهر يعود الى مقامه الزكي” للطاهر وطار    
  • نسق التراث الشعبي في رواية “الأسود يليق بك” لأحلام مستغانمي             
  • شعرية العنونة
  • في رواية “تاء الخجل” لفضيلة الفاروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *