يمثل المخبر الفضاء الملائم لتشجيع وتسهيل عملية البحث العلمي، والمجال المناسب لالتقاء الباحثين المختصين للتشاور والتنسيق فيما بينهم حول المشاريع المراد دراستها، كما ويوفر للباحثين وخاصة طلبة الدكتوراه الإمكانيات المادية والعلمية التي تسهل انجاز أعمالهم.
جاء مخبر الدراسات الثقافية والإنسانيات الرقمية كضرورة بحثية لتحقيق الأهداف التالية:
-التعريف بالدراسات الثقافية التي تنطلق من دراسات الاتصال ونظرية وسائل الإعلام والوسائط الرقمية للوصول إلى مجموعة متنوعة من النهج والنظريات والمفاهيم التي تشارك في رسم الثقافة الجزائرية في العصر الرقمي؛
-تنشيط المجال البحث العلمي الأكاديمي في الدراسات الثقافية والإنسانيات الرقمية.
-فهم المدى الكامل من فنون المجتمع الجزائري، ومعتقداته، ومؤسساته، الاتصالية التقليدية والجديدة؛
-القراءة “السياسية” لبنى القوة التي تؤثر في إنتاج المعنى، وتحديده في الثقافة الجزائرية والتي تسخر فاعلية الآخرين (بما فيها الآلات والوسائط الرقمية) لصالح غاياتها؛
-تشريح علاقة التحولات الفردية والمجتمعية بالوسائل الاتصالية في العصر الرقمي لإبراز حقيقة تجاوز الإنسانيات الرقمية حيز المنهج إلى الموضوع؛
-المساهمة في الحفاظ على الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري من خلال فضح الشمولية الثقافية – الرقمية بالتركيز على المركز الحضور التاريخي والحضاري والديني واللغوي والثقافي الجزائري في الفضاءات الرقمية وإعاقة عمليات الاستلاب وتحييد سلطة المركز الواحد والدعوة إلى تبديلها بالمتعدد؛
-تشجيع الأساتذة على الانخراط في البحث والإنتاج العلمي الكيفي المعتمد على المنهج الرقمي، باعتبار المخبر يتبني البراديغم التأويلي في المقام الأول؛
-تعزيز قيمة البحث العلمي لدى الطلبة في علوم الإعلام والاتصال وإشراكهم في فهم الدراسات الاتصالية من منظور التحليل الثقافي نظريا وعمليا، تركيزا على الديناميكية السياسية للثقافة الجزائرية المعاصرة؛
-الكشف عن أهم السبل لتطوير وعصرنة المناهج في البحوث الجامعية الجزائرية في الدراسات الثقافية والإنسانيات الرقمية؛
-السعي نحو تأسيسي براديغم شامل للتوليفة الجديدة التي يطرحها (دراسات ثقافية، إنسانيات رقمية) والتي أصبح يفرضها الواقع الإنساني اليومي؛
-التنسيق بين مختلف الشركاء في عملية التفكير من أجل تحديد مسارات البحث العلمي خلال القرن الواحد والعشرين.
رقم | طبيعة مشروع البحث | عنوان المشروع | رئيس المشروع | سنة الاعتماد |
01 | PRFU | نماذج في العلاقة إنسان – تكنولوجيا؛ اقتراب سيبرنيطيقي من الفرد الجزائري. | أ. د/ منال كبور | 2022 |
رقم | طبيعة التظاهرات العلمية (ملتقيات دولية ووطنية، أيام دراسية وندوات وطنية ودولية، أيام تكوينية دكتورالية) | تاريخ التظاهرة العلمية | مكان التظاهرة |
01 | يوم تحسيسي حول عزوف الطالب الجامعي عن التلقيح ضد فيروس كورونا في ظل الجائحة العالمية | 11 جانفي 2022 | جامعة باتنة 1 |
02 | مؤتمر دولي حضوري – افتراضي بعنوان التنمر الإلكتروني بين الجاني والضحية | 03 جويلية 2022 | مركز مخابر البحث العلمي جامعة باتنة 2 |
رقم | عنوان الكتاب | المؤلف | عدد الصفحات | السنة | رقم ر.د.م.ك ISBN |
01 | صورة إسرائيل في قناة الجزيرة | د/ خالد هدار |
| قيد النشر |
|
02 | التقديم الإذاعي والتلفزيوني؛ نصائح وإرشادات | د/ خالد هدار |
| قيد النشر |
|
03 | التشريعات الإعلامية الجزائرية؛ دارسة تحليلية نقدية مقارنة | أ. د/ الطاهر بن أحمد |
| قيد النشر |
|
04 | أخلاقيات الممارسة الإعلامية في عصر الرقمنة بين النظرية والتطبيق | أ. د/ الطاهر بن أحمد د/ خالد هدار |
| قيد النشر |
|
رقم | عنوان المقال أو المنشور | المؤلف | حجم المقال | رقم المقال | رقم الصفحات | السنة |
01 | التنمر الإلكتروني؛ المفهوم والمصطلح | منال كبور العربي بوعمامة | 17 | 39 | 602 – 628 | 2021 |
02 | Le moi et l’autre dans l’œuvre de Pierre Loti ; la jouissance du dépaysement | منال كبور عواطف كبور | 13 | 22 | 1. 330 – 342
| 2022 |
03 | جدوى دراسات الأفلام؛ من الشكل الدال إلى الفئة الدالة | منال كبور | 14 | 21 | 316 – 329 | 2022 |
04 | تحليل مفهوم الجمهور في العصر الرقمي | منال كبور | 8 | 2 | 21 – 28 | 2022 |
ملاحظة: لم نوطن في المخبر أي مشروع دكتوراه بعد.
في الجدول التالي، عناوين رسائل الأعضاء من الأساتذة الذين ناقشوا الدكتوراه بعد انتمائهم للمخبر:
السنة | اسم ولقب الأستاذ | عنوان رسالة الدكتوراه | النظام | الجامعة | صفة الانتماء |
2021 | سارة قطاف | الثورة الجزائرية في الأفلام الجزائرية الأجنبية المشتركة؛ دراسة تحليلية لعينة من الأفلام من 2000 إلى 2014 | كلاسيك | الجزائر 3 | عضو الفرقة الثانية |
2022 | نورة نايلي | البرامج الحوارية في القنوات الفضائية الجزائرية ودورها في تشكيل الوعي الاجتماعي للجمهور الجزائري؛ دراسة ميدانية على عينة من مواطني مدينة باتنة | كلاسيك | الجزائر 3 | عضو الفرقة الأولى |
2022 | نوال رضا | استخدامات الإعلام الجديد لدى المراهقين في الجزائر | كلاسيك | باتنة 1 | عضو الفرقة الأولى |
2022 | سعاد عيساني | تطبيقات الإعلام الجديد على الهواتف الذكية وانعكاساتها على الشباب الجزائري | كلاسيك | باتنة 1 | عضو الفرقة الثانية |
– الاتفاقيات
الوطنية والدولية
2- الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي.
الرقم | عنوان اليوم التكويني الدكتورالي أو البيداغوجي | تاريخ التنظيم | مكان والجهة المنظمة |
01 | دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه بعنوان مهارات النشر العلمي في المجلات الوطنية والعالمية | 17 أكتوبر 2022 | بالتنسيق مع مخبر بنك الاختبارات النفسية والمدرسية والمهنية + مخبر المتخيل الشفوي وحضارات الكتابة والصورة والمشافهة بجامعة باتنة 1 |
02 | ندوة وطنية حول المرافقة المنهجية لمذكرات الماستر بعنوان الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة | 29 نوفمبر 2022 | جامعة باتنة 1 |
03 | دورة تكوينية لطلبة الدكتوراه بعنوان أدوات جمع البيانات الحديثة في البحوث الكيفية | 08 ديسمبر 2022 | جامعة باتنة 1 |
04 | ندوة وطنية حول المرافقة المنهجية لمذكرات الماستر بعنوان الدراسات السابقة، المقاربات النظرية، الاقتباس، التهميش، والأمانة العلمية | 14 ديسمبر 2022 | جامعة باتنة 1 |
05 | دورة تدريبية وطنية لطلبة الدكتوراه والماستر حول المرافقة التقنية للعمل الحر بعنوان تصميم التطبيقات التعليمية | 18 ديسمبر 2022 | بالتنسيق مع دار المقاولاتية بجامعة باتنة 1 |